شبكة الأحـواز للانترنت

 

الجامعات اللبنانية

الجامعة اللبنانية الامريكية

جامعة بيروت العربية

الجامعة الامريكية في لبنان

الجامعة اللبنانية

جامعة السيدة اللويزة

جامعة روح القدس

جامعة البلمند

جامعة هايكزيان

جامعة المنار

الجامعة الانطوانية

جامعة المتن

جامعة الحكمة

   

جامعة المقاصد

جامعة الجنان

  • معلومات اضافية  :

    الجامعات اللبنانية
    تنتشر في المناطق اللبنانية عشر جامعات خاصة خمس منها تتركز في بيروت وهي: الجامعة الأمريكية وجامعة بيروت العربية وجامعة القديس يوسف وجامعة هايغازيان وجامعة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وتتوزع الجامعات الباقية في ضواحي العاصمة الشمالية وفي منطقة الشمال وهي: جامعة الكسليك ، جامعة سيدة اللويزة والجامعة الإسلامية والجامعة اللبنانية الأمريكية وجامعة البلمند، وتتميز الجامعات اللبنانية بأنماط تعليمية متطوره وبأنظمة تسمح باستقبال الطلاب اللبنانيين والأجانب، وخصوصاً العرب، حيث تؤمن لهم السكن الداخلي والمعيشة كالجامعة الأمريكية مثلاً، فيما يقطن الطلاب العرب في الجامعات العرب في الجامعات الأخرى في مساكن مخصصة للطلبة تتوزع في الأحياء القريبة من كل جامعة ويملكها أشخاص أو مؤسسات تربوية مستقلة عن الجامعة
    الجامعة الاميركية في بيروت
    اقدم الجامعات العصرية والاجنبية في العالم العربي.
    أسست تحت اسم الكلية السورية الانجيلية على يد المرسل البروتستانتي دانيال بلس عام 1866 في بيروت قبل نشوء لبنان الحديث وقبل ان تصبح بيروت عاصمة له.
    الجامعة مسجلة وفقاً لاحكام ولاية نيويورك ولغة التدريس فيها هي الانجليزية، وتعتمد الاسلوب الاميركية بالنسبة للحصص والوحدات (الساعات المعتمدة) Credit Hours. اقدم كلياتها كلية الطب، وهي تضم الآن كليات الآداب والعلوم، والطب، والعلوم الطبية، والهندسة والعمارة، والزراعة، وادارة الاعمال.
    يربو عدد طلابها عن الخمسة آلاف طالب، نسبة لا بأس بها منهم من غير اللبنانيين، ويقدر حجم مكتبتها باكثر من نصف مليون مجلد.
    تملك الجامعة مرصدا في حرمها الجامعي الذي يمتد على مساحة 75 فداناً ويطل على البحر في منطقة رأس بيروت. وتملك وتدير مركزا طبيا هو مستشفاها التعليمي في بيروت ملاصق لحرمها الجامعي. كما تملك مزرعة كبيرة في منطقة حوش السنيد في سهل البقاع (شرق لبنان).
    جامعة القديس يوسف (اليسوعية) http://www.usj.edu.lb/
    جامعة تتبع الاخوة اليسوعيين (الكاثوليك)، أسست في بيروت عام 1872، لكن جذورها تعود الى مؤسسة تعليمية اقدم عهدا تأسست عام 1842، ملحق بها مرصد كسارة في سهل البقاع والمطبعة الشرقية، ومعهد الهندسة العالي. تضم عددا كبيرا من الكليات، بينها الاداب والعلوم والطب وطب الاسنان والصيدلة والحقوق واللاهوت وادارة الاعمال.
    يقدر حجم مكتبتها بحوالي 300 الف مجلد، وعدد طلابها بحوالي خمسة الاف طالب. لغة التدريس الاولى الفرنسية. والغالبية العظمى من طلابها لبنانيون

    الجامعة اللبنانية www.ul.edu.lb
    هي الجامعة الحكومية اللبنانية، أسست عام 1952 وكان نواتها معهد المعلمين العالي. تفرّعت ونمت كثيراً بعد الحرب الاهلية اللبنانية ]1975-1990û. يقدّر عدد طلابها اليوم بأكثر 40 الف طالب. يتوزّعون على كليات الاداب، والعلوم، والتربية، والحقوق والعلوم السياسية، والعلوم الاجتماعية، والاعلام، والفنون الجميلة، والهندسة، والطب والزراعة. وتتوزع مقراتها في العاصمة اللبنانية وعدد من المدن والبلدات بينها ضاحية حدث بيروت (حيث يخطط ان يكون الحرم المركزي) وطرابلس وصيدا وزحلة ودير القمر.
    لغات التدريس العربية والفرنسية والانجليزية.

    جامعة بيروت العربية
    الموقع على الإنترنت: http://www.bau.edu.lb/
    البريد الإلكتروني: bau.@bau.edu.1b
    هاتف: 9611300110 ، فاكس: 9611818402
    جامعة خاصة أسست عام 1960 في بيروت بواسطة جامعة الاسكندرية المصرية بالتعاون مع جمعية البر والاحسان، ونمت بسرعة حتى اصبحت اكبر جامعات لبنان من حيث عدد الطلبة، مع العلم ان نسبة عالية منهم من الدول العربية أبرزها الجنسيات السورية، المصرية، السعودية، الكويتية، الإماراتية، القطرية، البحرينية، الأردنية، الفلسطينية والسودانية، اضافة إلى جنسيات أخرى كالأمريكية والكندية والبريطانية وإيرانية وآسيوية
    وتقع الجامعة غرب بيروت وتضم 9 كليات تخصص حتى درجة الدكتوراه واللغة الرئيسية فيها هي العربية
    يقدر عدد طلابها حاليا باكثر من 40 الف طالب. تضم حالياً كليات الاداب والحقوق والتجارة والهندسة والدراسات الطبية.
    وتحدد الرسوم الجامعية سنوياً وتبلغ كلفة شهادة الكالوريوس والدراسات العليا في الآداب 1700 دولار أمريكي، وفي الهندسة 6 آلاف دولار وفي الطب 8 آلاف دولار والعلوم 4 آلاف دولار والرياضيات 4 آلاف دولار، أما كلفة السنة التأهيلية لدخول الكليات العلمية فتبلغ 4 آلاف دولار
    ولا تؤمن الجامعة سكناً للطلاب لكن يمكن الحصول على سرير ضمن غرفة في محيط الجامعة بسعر يتراوح بين 125 و 150 دولار ، ويمارس الطلاب نشاطات فنية ورياضية وثقافية وتقيم الجامعة سنوياً موسماً ثقافياً وتنظم مؤتمرات علمية
    الجامعة اللبنانية الاميركية
    الموقع على الإنترنت: www.lau.edu.lb
    البريد الإلكتروني: admissions@beirut.1au.edu.lb
    العنوان: L.A.u -New York office
    475 Riveside Drive, Room 1846
    New Yourk, NY 10115 - 0065 USA
    هاتف: 212 8702592، فاكس: 212 8702762
    جامعة بروتستانتية اميركية اسست عام 1924 تحت اسم الـ"جونيور كوليدج فور ويمين" ككلية نصف جامعية للفتيات. وتعود جذورها في الواقع الى المدرسة الاميركية للبنات التي اسستها الكنيسة المسيخية الاميركية عام 1835 في وسط بيروت. واستقلت الكلية بهويتها عن المدرسة عام 1927 وخلال ست سنوات انتقلت من وسط المدينة الى حرم جديد في حي رأس بيروت.
    تطوّرت "الجونيور كوليدج" كثيراً في العقود اللاحقة بفضل وضعها المالي الممتاز وصارت في السنة الدراسية 1948ـ 1949كلية جامعية تمنح درج البكالوريوس للفتيات تحت اسم "بيروت كوليدج فور ويمين" (كلية بيروت للنساء) BCW . وعام 1970 عادلت الحكومة اللبنانية شهادات البكالوريوس التي كانت تمنحها الكلية بشهادة الليسانس اللبنانية وبدأت الكلية تقبل الشبان في برامج الزمالة AA. وعام 1973 غيّر اسم الكلية مجددا ليصبح "كلية بيروت الجامعية" BUC وعام 1975 صار الشبان يقبلون في كل المناهج وفي كل التخصصات. وعام 1985 توسعت الكلية وانشأت لها حرماً إضافياً ضخماً في بلدة بلاط (قضاء جبيل) الى الشمال من بيروت دشن في اواخر 1992 كما اشأت فرعا صغيراً في ضواحي مدينة صيدا (جنوب لبنان). وخلال العام نفسه تقرر بعد تسارع نمو الكليات التخصصية وعدد الطلبة اعلان الكلية جامعة متكاملة اعطيت اسمها الحالي "الجامعة اللبنانية الاميركية" LAU. وفيها اليوم نحو 5 الاف طالب. وبين تخصصاتها الاداب والعلوم وادارة الاعمال والمعلوماتية والاعلام والهندسة والعمارة والصيدلة.

    جامعة هايكازيان Haigazian University
    موقع الجامعة على الإنترنت: http://www.haigazian.edu.lb/
    البريد الإلكتروني: admissions@haigazian.edu.lb
    هاتف: 9611353 010، 9611353 011 فاكس: 9611353012

    جامعة ارمنية بروتستانتية تتبع المنهج الاميركي في التعليم اسست في بيروت عام 1955. وتطورت بمر السنوات من كلية اداب وعلوم تساعد في تأهيل المعلمين والقساوسة الى كلية جامعية university college عام 1989. ثم اكتسبت اسم "جامعة" عام 1996بموجب مرسوم حكومي لبناني.
    تحتل الجامعة مباني كلاسيكية وحديثة في حي القنطاري (شرقي شارع الحمراء برأس بيروت) وتمنح درجات جامعية في الاداب والعلوم ودرجة الماجستير في الادارة التربوية الاشراف التربوي وعلم النفس السريري.

    جامعة البلمند Balmand University
    موقع الجامعة على الإنترنت: http://www.balamand.edu.lb/
    البريد الإلكتروني: admission@ndu.edu.lb
    هاتف: 9619218950 فاكس: 9619218 771

    جامعة خاصة مرتبطة بالكنيسة الارثوذكسية (الروم الارثوذكس)، ويقوم حرمها الجامعي الكبير والجميل حول دير البلمند القديم، قرب بلدة قلحات في قضاء الكورة الى الجنوب من مدينة طرابلس عاصمة شمال لبنان.
    يعود تاريخ بناء دير البلمند الى عام 1175م فوق هضبة مطلة على البحر عرفت منذ القدم بـ"التلة الجميلة" Belmont وبتعريب الاسم عرف الدير بالبلمند.
    تضم الجامعة الحديثة التي اسست عام 1988 عددا من الكليات والمعاهد اكبرها الاداب والعلوم والهندسة والعمارة والتصميم الداخلي وادارة الاعمال وعلم الفندقة والسياحة والعلوم الطبية. ومن المؤسسات العريقة التي ضمت الى جسم الجامعة بعد تأسيسها الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة "البا" ومعهد القديس يوحنا للاهوت ومستشفى القديس جاورجيوس للزوم الارثوذكس الذي صار المركز الطبي للجامعة.
    لعة التعليم الرئيسية الانجليزية بجانب العربية والفرنسية. وتتوزع المعاهد بين الحرم الرئيس في شمال لبنان وبيروت.
    جامعة الروح القدس في الكسليك Holy Spirit University of Kaslik
    عنوان الجامعة على الإنترنت: http://www.usek.edu.lb/
    هاتف: 9619640664، 9619640665 فاكس: 9619642333

    جامعة خاصة اسستها الرهبنة المارونية في منطقة الكسليك، القريبة من مدينة جونية شمالي بيروت، عام 1950. وحصلت على الاعتراف الرسمي بشهاداتها عام 1962. وقد وسعت مجال تخصصاتها العلمية وطورت مناهجها وهي الآن تمنح درجة الدكتوراه في غير تخصص واحد وتعتمد المنهج الاميركي، وتضم من الكليات والمعاهد: كلية الاداب وكلية الفلسفة والعلوم الانسانية وكلية الحقوق ومعهد ادارة الاعمال وكلية الفنون الجميلة والتطبيقية (وتشمل معهد العمارة) وكلية العلوم الزراعية وكلية الموسيقى وكلية اللاهوت.

    جامعة سيدة اللويزةNotre Dame University
    موقع الجامعة على الإنترنت: http://www.ndu.edu.lb/
    العنوان الإلكتروني: admisson@ndu.edu.lb
    هاتف: 9619218950 فاكس: 9619218950
    ايضاً جامعة خاصة مارونية تتبع الرهبنة المريمية وتعتمد المنهج الاميركية اسست عام 1978 وحصلت على ترخيص رسمي بمنح الدرجات الجامعية عام 1987. ويقوم حرمها الجامعي في منطقة ذوق مصبح بين بيروت وجونية. ولها مقران آخران في برسا (شمال لبنان) في ضواحي طرابلس ودير القمر في قضاء الشوف.
    حاليا تمنح درجة الماجستير في عدد من التخصصات منها المعلوماتية والكومبيوتر وادارة الاعمال والعلاقات الدولية ووالادب الانجليزي والالسنية التطبيقية واللغة العربية وادابها. اما كلياتها ومعاهدها المتخصصة فتضم الاداب والعلوم وادارة والاعمال والهندسة والعمارة والفنون الجميلة
    جامعات اخرى في لبنان
    جامعة المنار ـ طرابلس
    جامعة الجنان ـ طرابلس
    المقاصد ـ بيروت (العلوم الطبية)
    جامعة الحكمة ـ بيروت ـ (الحقوق) http://www.issed.edu.lb/

    جامعة المتن ـ ضواحي بيروت الشرقية http://www.buonline.edu.lb/

    الجامعة الانطونية ـ بعبدا ـ ضواحي بيروت الشرقية http://www.upa.edu.lb/
     

 

شبكة الأحـواز للانترنت
الموقع الرسمي للأحـواز والثورة الأحـوازية

This website is:            www.al-ahwaz.com
The Official Site of Ahwaz and Ahwazi Arabic Revolution (Arabistan)
Ahwaz, Arabistan Online Network, The Ahwazi Arabic Info. Center,
website address:
www.al-ahwaz.com | e-mail: al-ahwaz@al-ahwaz.com ,
 arabistan@yahoo.com| Fax: 1-530-678-5231

© جميع الحقوق محفوظة لدي شبكة الاحواز للانترنت
Ahwaz-Arabistan Online Network - AAON
www.al-ahwaz.com
© 1998-2004